ما هو الثلث الاخير من الليل

ما هو الثلث الاخير من الليل، من المعروف ان الليل يبدا من بعد غروب الشمس اي عند اذان المغرب وينتهي ببزوغ الفجر اي باذان الفجر، وقد خص النبي صل الله عليه وسلم الثلث الاخير من الليل بميزة استجابة الله عز وجل دعاء عباده حيث قاله في حديثه ( يَنْزِلُ رَبُّنا -تَبارَكَ وتَعالَى- كُلَّ لَيْلةٍ إلى السَّماءِ الدُّنْيا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ، يقولُ: مَن يَدْعُونِي، فأسْتَجِيبَ له؟ مَن يَسْأَلُنِي فأُعْطِيَهُ؟ مَن يَستَغْفِرُني فأغْفِرَ له ).

الثلث الاخير من الليل

يبدا الليل اعند اذان المغرب وقتها تكون الشمس قد غربت، وينتهي عند اذا الفجر وقتها يكون بزوغ الفجر، ولحساب الثلث الاخير من الليل نحسب الساعات بين اذان المغرب واذان الفجر، فمثلا حينما يكون وقت اذان المغرب عند السابعة والنصف مساءا ووقت اذان الفجر عن الرابعة والنصف صباحا يكون الليل هنا تسع ساعات، وحينها يبدا الثلث الاخير من الليل عند تمام الساعة الواحدة والنصف صباحا.

متى ينتهي الثلث الاخيرمن الليل

اجمع العلماء بان الثلث الاخير ينتهي بطلوع الفجر، لانه اذا طلع الفجر حان وقت اذان الفجر او اذان الفجر، واستدل العلماء بالاية الكريمة ( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ) والمقصود هنا وقت الفجر الوقت الذي من الممكن التفرقة بين الخيط الابيض والخيط الاسود وهي بداية الصباح وانتهاء الليل.

فضل الثلثل الاخير من الليل

قد خص الرسول صلى الله عليه وسلم لثلث الاخير من الليل باكثر من ميزة وضعها الله عزجل لعبادة ومن اكبر هذه الميزات في استجابة الدعاء، حيث في الثلث الاخير من الليل هي فترة استجابة الدعاء وفترة الاسغفار فيستجيب الله للمستغفر ويستجيب الله للسائل، وخص النبي تلك الفترة بانها افضل فترة للقيام حيث قال في حديثه ( افضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم وافضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل ).

الثلث الاخير من الليل له فضل عظيم وقيامه تجعل الانسان من المؤمنين، ووقته الثلث الاخير في القترة ما بين اذا المغرب واذان الفجر، وافضل صلاة نافلة في هذا الوقت، وافضل الدعاء والاستغفار في هذا الوقت ايضا.

 

 

اترك تعليقاً