هل ليلة ٢٠ رمضان من العشر الأواخر

هل ليلة ٢٠ رمضان من العشر الأواخر، من المواضيع المنتشرة كثيراً بين المسلمين خلال شهر رمضان المبارك، كما ويتحرى المسلمون بداية العشر الأواخر من رمضان لعام 2022م، لزيادة الطاعة وشحذ الهمم على قيام الليل وإحياء ليلة القدر، والتي هي خير من ألف شهر ويحرصوا على الإكثار من التعبد لإدراك ما في هذه الليالي المباركة من خير وفير، والتي وردت في فضلها العديد من النصوص الشرعية في السنة والنبوية الشريفة كما وينتظرها كافة المسلمين بفارغ الصبر.

هل ليلة ٢٠ رمضان من العشر الأواخر 2022

من المتوقع أن تبدأ العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك 2022، في يوم الجمعة الواقع بتاريخ الحادي والعشرين من رمضان، والموافق للثاني والعشرين من شهر أبريل في التقويم الميلادي، كما وتبدأ الليلة الأولى من تلك الليالي العشر من وقت غروب شمس يوم الخميس وحتى بزوغ فجر يوم الجمعة الأولى من الليالي العشر في تلك الشهر الفضيل والله تعالى وأعلى وأعلم.

فضل العشر الأواخر من رمضان

ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك لها فضل كبير جداً، وتختلف تلك الليالي عن بقية أيام الشهر الكريم ومنها ما سنقدمه لكم فيما يلي:

  • يوجد في هذه الليالي ليلة القدر إحدى الليالي الوترية، وهي أعظم ليلة من حيث الجزاء في العمل.
  • كان النبي صلّ الله عليه وسلم، يكثر فيها من العبادات والعمل لما فيهم من الخير الكثير والبركات فقد جاء عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت “كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، إذَا دَخَلَ العَشْرُ، أَحْيَا اللَّيْلَ، وَأَيْقَظَ أَهْلَهُ، وَجَدَّ وَشَدَّ المِئْزَرَ”.
  • في إحدى تلك الليالي العظيمة أنزل الله عز وجل القرآن الكريم على سيدنا محمد، وهي في ليلة القدر والدليل قوله تعالى “إنا أنزلناه في ليلة القدر”.

متى ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان 1443

من المتوقع أن تكون ليلة القدر في يوم الثالث والعشرين أو السابع العشرون من رمضان، وهذا في عامة يكون كذلك والجدير بالذكر بأنه لا يقتصر موعد يوم أو ليلة القدر على تلك المواعيد، ولهذا اتكأً على قول الرسول محمد صلّ الله عليه وسلم الذي قال بأنه شهر رمضان كله قد يكون في أحد أيامه موعد ليلة القدر حيث اختلف أهل العلم في تعيين ليلة القدر من كل عام ولكن من المؤكد أن ذلك الليلة هي في الليالي الوترية من العشر الأواخر.

في ظل الاقتراب للعشر الأواخر من شهر رمضان الكريم بدأ العديد من الناس في البحث حول موعد بدء العشر الأواخر، كما وتعرفنا من خلال السطور السابقة على الموعد المتوقع لليالي العشر الأواخر من رمضان.

اترك تعليقاً