اسم رؤى وحكم التسمية به

اسم رؤى وحكم التسمية به، يوجد بعض الضوابط في الشريعة الاسلامية لتسمية المولود بشكل عام، حيث يحرم كل اسم يدل على معبود لغير الله عز وجل، مثل عبدالنبي او عبدالحسين او ما شابه ذلك من الاسماء، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم انه غير اسماء تدل على معبود لغير الله، مثل عبد الكعبة عبد شمس عبد الحارث، كما لا يجوز التسمية باسماء الله الحسنى معرفة مثل الرحمن او الرحيم.

معنى اسم رؤى

اسم رؤىا اسم يطلق على الانثر وهو جمع اسم رؤيا ومعناه مايراه الانسان في المنام، وكذلك اسم رؤى هو جمع اسم رؤية وتعني ما تنظر اليه العين وما يشعر به قلب الانسان، واسم رؤى يمكن ان نجمع معناه انه ما ينظر اليه العين والقلب والحلم في وقت واحد، اي مايراه الانان في اليقظة وما يراه في احلم وما يشعر به قلبه.

حكم تسمية رؤى في الاسلام

اتفق العلماء على ان الضوابط في الشريعة الاسلامية في تسمية المولود، ان لا تدل على معبود لغير الله سبحانه وتعالى، مثل اسم عبد الكعبة او عبد شمس او ماشابه هذه الاسماء، وكذلك عدم التسمية بصفات الله عز وجل معرفة مثل الرازق او الرحمن او الرحيم، واسم رؤى لا يخضع لهذين الشرطين فبالتالي لا حرج في تسميته.

هل يجوز تسمية اسم رؤيا

كلمة رؤيا تعني الحلم، او ما يراه الانسان في المنام، وهذا الاسم لا ينطبق عليه شروط تحريم الاسماء، لذا فلا حرج في تسميتها، واتفق العلماء ايضا على كره التسمية باسماء العجم والكفار من باب التقليد، فالاولى التسمية باسماء الدارجة بين المسليمن، اما ان كان من العجم مسلمين ولهم اسماء معتادة وخاصة بهم فهذا شيئ اخر، انما كان الحذر من العلماء التسمية باسما اعجمية من التشبيه بهم فقط.

ان الاولى بالمسليمن تسمية اولادهم باسماء الرسل او الصحابة وذلك تيمنا بهم والاقتداء بهم، وعدم التسمية بالاسماء الاعجمية، وذلك للمحاظة على هوية الاسلام والمسليمين، ومن باب الاعتزاز بديننا.

اترك تعليقاً