تعريف علم الميكانيكا

تعريف علم الميكانيكا، إنه مجال فيزيائي يتعامل مع حركات الأجسام العيانية، تؤدي القوى المطبقة على الكائنات إلى تحريكها أو تغيير موضعها وفقا لموضع الكائن، تعود أصول هذا المجال من الفيزياء في اليونان القديمة إلى كتابات أرسطو وأرخميدس، في أوائل العصور الحديثة ، وضع علماء مثل جاليليو وكبلر ونيوتن الآن أسس الميكانيكا الكلاسيكية، إنه فرع من فروع الفيزياء الكلاسيكية يتعامل مع الجسيمات التي تكون في حالة سكون أو تتحرك بسرعات أقل بكثير من سرعة الضوء.

نبذة عن تعريف علم الميكانيكا

الميكانيكا النسبية أو ميكانيكا الحركة السماوية ، تدرس سلوك وحركات النجوم والأجرام السماوية ، مثل الكواكب والأقمار والشمس ، التي تتحرك بسرعات عالية في المكان والزمان. هذا يرجع إلى نظرية النسبية للفيزيائي ألبرت أينشتاين تركز ميكانيكا الأرض الكلاسيكية أو التقليدية على الأشياء التي تكون سرعة حركتها أقل من سرعة الضوء المطبق على جميع الكائنات على الأرض تقريبا تعتمد الميكانيكا الكلاسيكية على ميكانيكا نيوتن ، حيث يتم تقديم الكتلة والحركة كمفاهيم مركزية في مجال الجاذبية ميكانيكا الكم أو نظرية المجال الكمومي تركز على الأحداث على المستوى المجهري ، أي أنها تحلل سلوك المادة والإشعاع الكهرومغناطيسي على المستويين الذري ودون الذري.

الميكانيكا الكلاسيكية مقابل ميكانيكا الكم

القسم الرئيسي في الميكانيكا هو القسم الذي يفصل بين الميكانيكا الكلاسيكية وميكانيكا الكم، تاريخيا ، ظهرت الميكانيكا الكلاسيكية في المقدمة ، في حين أن ميكانيكا الكم هي تشكيل جديد نسبيا،  نشأت الميكانيكا الكلاسيكية للحركة مع قوانين إسحاق نيوتن للحركة ، بينما لم تظهر ميكانيكا الكم حتى عام 1900 ، وكلاهما مقبول بشكل عام لتشكيل المعرفة الأكثر تحديدًا عن الطبيعة الفيزيائية، غالبا ما تم قبول الميكانيكا الكلاسيكية كنموذج للعلوم الدقيقة الأخرى المزعومة.

التخصصات الفرعية للميكانيكا

حلت ميكانيكا الكم محل الميكانيكا الكلاسيكية على المستوى الأساسي وهي لا تقدر بثمن لشرح العمليات والتنبؤ بها على المستويات الجزيئية والذرية ودون الذرية، يشمل مجال الميكانيكا الكلاسيكية المجالات التالية.

  • ميكانيكا نيوتن ، بما في ذلك النظرية الأصلية للحركة (الحركية) والقوى (الديناميات)
  • تتعامل الصوتيات مع الصوت (أو انتشار فرق الكثافة) في المواد الصلبة والسوائل والغازات.
  • البيانات الإحصائية للأجسام شبه الصلبة في حالة التوازن الميكانيكي
  • دراسة ميكانيكا الموائع أو حركة السوائل
  • ميكانيكا التربة أو دراسة السلوك الميكانيكي للتربة
  • ميكانيكا الكم

علم الميكانيكا هو فرع من فروع الفيزياء يدرس الحركة، وسواء كنت مهتما بالعلوم أو الهندسة ، فستكون الميكانيكا مهمة بالنسبة لك لأن الحركة فكرة أساسية في جميع العلوم، والهندسة الميكانيكية الحركية تسمى حركة الأجسام المادية على الأجسام الهندسية بغض النظر عن علاقتها بالقوانين أو أسبابها

اترك تعليقاً