من هو مكتشف الدورة الدموية الصغرى

من هو مكتشف الدورة الدموية الصغرى، من اخترع جهاز الدورة الدموية ، يعتبر جهاز الدورة الدموية من أهم الأشياء في جسم الإنسان ، ويعتمد الجهاز الدوري للإنسان على عمل جميع الأعضاء. لأنه المصدر الوحيد للغذاء في الجسم مع الطاقة اللازمة لعمل جميع الأعضاء. حدث اكتشاف الدورة الدموية على مراحل عديدة ، ونتعلم من الأسطر التالية من كان مخترع الدورة الدموية.

ما هي الدورة الدموية

علم التشريح علم قديم للمعرفة كما كان منذ القرون الأولى من تاريخ البشرية ، وظهر علم التشريح نتيجة لمحاولة معرفة أصل الحياة ، وتكوين جسم الإنسان ، والأمراض التي تصيب مختلف الأعضاء تطور علم التشريح بسرعة وعلى نطاق واسع على مر القرون من قبل الأطباء والعلماء ، وقد جلبت كل فترة ابتكارات في هذا العلم ، وتم تحديد نظام الدورة الدموية من علم التشريح، الجهاز الدوري مسؤول عن نقل المواد من مختلف الأعضاء والخلايا عبر سائل يمكنك المرور خلاله أي عبر الدم.

مكتشف الدورة الدموية الصغرى

كان أول مخترع دوران الأوعية الدقيقة ابن النفيس ، وهو عالم عربي يدعى أبو الحسن علاء الدين علي بن أبي الحزم القرشي الدمشقي ، اكتشفه عام 1242 ولد ابن النفسي عام 1213 م و 607 هـ ، ودرس الطب بدمشق وأصبح الطبيب الشخصي لزاهر بيبرس، عين رئيسا لها بمستشفى المنصوري بالقاهرة ، وقد حقق ابن النفيس العديد من الإنجازات في مجال الطب، وله العديد من الكتب والمجلدات والأبحاث في مجال الطب، اكتشف العديد من الأمراض المعدية والأوبئة في مصر ، وانتشرت معرفته في كثير من الدول العربية ودول إسلامية أخرى.

وظيفة الدورة الدموية الصغيرة

يتكون القلب من أربع غرف الأذين الأيمن والأذين الأيسر الموجودان في الجزء العلوي من القلب والدم أسفل الشرايين الرئيسية للبطين الأيمن والبطين الأيسر، في الدورة الدموية الكبيرة أو الجهازية ، يضخ البطين الأيسر الدم الغني بالأكسجين إلى الشريان الأورطي ، ثم إلى الشرايين الكبيرة والصغيرة ، ثم إلى شبكة الشعيرات الدموية، يقوم الدم بتوصيل الأكسجين والعناصر الغذائية إلى جميع خلايا وأعضاء الجسم ، ويعيد ثاني أكسيد الكربون وفضلاته عبر الشرايين إلى الأذين الأيمن والبطين الأيمن.

يحتاج الجسم إلى مواد تنتقل إلى الجسم ومادة تعمل كوسيط بين مختلف أعضاء وخلايا جسم الإنسان ، ولله القدرة على التوسط في الدورة الدموية ، ويعرف الجهاز الدوري بأنه شبكة كبيرة من مختلف الأعضاء والأوعية الدموية، يسمح للدم بالتدفق إلى جسم الإنسان.

اترك تعليقاً