متى يهتز عرش الرحمن

متى يهتز عرش الرحمن، خلق الله هذا الكون في سكينة وهدوء، حيث يتساءل البعض هل اهتز عرش الرحمن يوما ما، وما هي الأسباب التي يهتز لها عرش الرحمن، فالله قادر على كل شيء، وسبحانه هو المسخر لتلك الأمور الكونية التي يمكن أن تحدث سواء في السماء أو حتى على الأرض، سنتعرف على الحالات التي اهتز بها عرش الرحمن ومتى اهتز العرش.

حالات اهتز بها عرش الرحمن

اهتز عرش الرحمن يوم استشهاد الصحابي سعد بن معاذ، وكان هذا فرحا به وبقدوم روحه الى السماء، بحسب ما أكده عضو اللجنة العليا للدعوة الإسلامية، وقد دعا الناس الى الاقتراب من الله عز وجل والابتعاد عن المعاصي، حيث أن الصحابي الجليل استشهد سعد بن أبي وقاص استشهد وهو يبلغ من العمر 36 عاما، وعند استشهاده بغزوة الخندق كان يردد« اللهم إن كان هذا آخر عهدنا بالمشركين فاجعل هذا في سبيلك». وأشار «عبد المعز»، أنه عند استشهاد سعد بن معاذ نزل جبريل عليه السلام وسأل الرسول من هو الصحابي الذي اهتز لموته عرش الرحمن، فأجابه بأنه سعد بن معاذ.

متى يهتز العرش

من بين الحالات التي اهتز لها عرش الرحمن، فقد ورد عن علماء الدين أن «اليتيم إذا بكى اهتز له العرش.. فيقول الله عز وجل: من أبكى اليتيم الذي غيبت أباه؟ قالوا: أنت العليم الحكيم. قال: يا ملائكتي مَنْ سَكَّتَهُ بِرِضَاهُ أعطيته من الجنة حتى رِضَاهُ»، وبحسب دار الإفتاء التي استشهدت بما روي بأَنَّ أَبَا الدَّرْدَاءِ كَتَبَ إِلَى سَلْمَانَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، أَنَّ رَجُلا شَكَى إِلَى النَّبِيُّ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَسْوَةَ قَلْبِهِ، فَقَالَ: «إِنْ أَرَدْتَ أَنْ يَلِينَ قَلْبُكَ فَأَطْعِمِ الْمِسْكِينَ وَامْسَحْ رَأْسَ الْيَتِيمِ».

دعاء تهتز له السماء

من الأدعية التي تهتز له السماء ويستجيب الله لعبده، فقد ذكر دعاء يمكن أن يدعي به المسلمون وتهتز له السماء ويستجيب الله لعبده، وهو: «يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا فعالا لما تريد، أسألك بعزك الذي لا يرام وبملكك الذي لا يضام وبنورك الذي ملأ أركان عرشك، أن تكفني شر (ويسمي الحاجة أو الشخص) يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني».

ولم يوجد شيء في الكتاب والسنة يدل على أن عرش الرحمن يهتز حين ارتكاب شيء من المعاصي والذنوب أو من فواحش الذنوب وكبائرها، وأنه لا يجوز دعوى ذلك إلا من خلال دليل شرعي صحيح وصريح، فيقول الإمام الذهبي رحمه الله: ” والعرش خلق لله مسخر ، إذا شاء أن يهتز اهتز بمشيئة الله ”

 

اترك تعليقاً