كيف أتخلص من صيبان الشعر

كيف أتخلص من صيبان الشعر، يعاني الكثير من مشكلة صئبان الشعر والتي تنتشر بشكل كبير في المدارس بين الطلاب لانها تنتقل من شعر المصاب إلى شعر آخر فيصاب بها وصئبان الشعر هي مجموعة من بيض يضعه القمل بين جذور الشعر، فيقوم هذا البيض ب الالتصاق في جذور الشعر وذلك عن طريق افراز مادة لتساعده في الالتصاق.

أعراض الإصابة بالقمل أو عدوى قمل الشعر

تتم الإصابة بالقمل باستخدام الأدوات الشخصية للمصاب مثل أمشاط الشعر أو مشابك الشعر أو أغطية الرأس دون غسلها ، ورغم قصر عمر الأولاد إلا أنها يمكن أن تتكاثر بالآلاف ، وسنقدم الحلول الممكنة للتخلص من القمل أو بيضه بالطرق التي يمكن تحضيرها في المنزل ، لكن أولاً نذكر الأعراض التالية:

  • دائما الشعور بالحكة في فروة الرأس.
  • يظهر القمل على الشعر أو يمكن العثور عليه على الملابس أو الجسم.
  • رؤية حبيبات الشعر على الرقبة أو حول الأذنين.
  • تقرحات في فروة الرأس والرقبة.

أسباب الإصابة بالقمل أو قمل الشعر

انتشرت شائعات كثيرة حول كيفية الإصابة بالقمل أو قمل الشعر. لطالما سمعنا أن القمل يمكنه الطيران أو القفز من رأس إلى رأس ، لكن اتضح أن هذا الحديث لا أساس له من الصحة. فيما يلي أسباب الإصابة:

  • لمس رأس المصاب بآخر ، ويمكن أن يحدث هذا بين الأطفال أثناء اللعب.
  • ملامسة الأشياء الشخصية للمصاب بأشياء أخرى.
  • تقاسم المتعلقات الشخصية للمصاب.

طرق طبيعية للتخلص من القمل أو بيضه

تزداد هذه العدوى في المدارس نتيجة الازدحام وصغر سن بعض الطلاب وقلة معرفتهم الجيدة بالنظافة الشخصية. فيما يلي الطرق التالية:

أولاً: باستخدام الثوم

هناك طريقتان لاستخدام الثوم للقضاء على حشرات الرأس وهما خلط ملعقة من عصير الليمون مع ملعقة شاي اخضر مع كمية مناسبة من البلسم وعلبة من الثوم المطحون حتى نحصل على قوام كثيف ثم نضع يخلط على فروة الرأس ويغطى الرأس بغطاء الرأس البلاستيكي ، اتركه لمدة ساعة ثم نظف الشعر بالشامبو.

الطريقة الثانية هي خلط ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون مع ملعقتين من الثوم المهروس ، وبعد الحصول على قوام كثيف نقوم بتوزيعه على فروة الرأس ونتركه لمدة نصف ساعة بعد تغطية الشعر بقناع بلاستيكي.

ثانياً: طريقة زيت الزيتون

نقوم بخلط كمية مناسبة من الصابون السائل مع كوب مزيج من بلسم الشعر وزيت الزيتون ، ثم نضع الخليط على الرأس ونوزعه جيداً ، ونتركه لمدة نصف ساعة ، ثم نشطف الشعر جيداً.

ثالثاً: طريقة الملح

نضع ثلث كوب ملح على ثلث كوب خل ونقلب جيداً للتأكد من أن الملح يذوب في الخل ، ثم نضعه على الرأس ونغطي الرأس ونتركه لمدة ساعتين أو أكثر ، ثم نغسل الشعر.

رابعاً: طريقة المايونيز

ننشر كمية مناسبة من المايونيز على فروة الرأس ونغطي الرأس ونتركه لمدة 24 ساعة ثم نغسله جيداً ثم نقوم بتمشيطه جيداً.

خامساً: طريقة زيت السمسم

نخلط ما لا يقل عن ربع كوب من زيت اللافندر مع ثلث ملعقة كبيرة من الكافور وكوب من زيت النيم ونصف ملعقة كبيرة من زيت شجرة الشاي ، ثم نستخدم خل التفاح لغسل الشعر بعد تجفيف الشعر. يتم توزيع الخليط ثم نقوم بتغطية الرأس حتى اليوم التالي ثم نقوم بتمشيطه جيداً.

للحصول على نتيجة فعالة ، نطبق أيًا من الطرق السابقة ثلاث مرات على الأقل شهريًا.

يصاب من ينتشر في شعره الصئبان والقمل ب الحكة الشديدة التي تزعج الشخص المصاب حيث أن القمل يتغذى على الدم الموجود في فروة الرأس عن طريق العض وهذا يسبب وجود تقرحات في فروة الرأس.

 

اترك تعليقاً