ما هو انفصام الشخصية

ما هو انفصام الشخصية، هناك العديد من الامراض التي لازال العلم حائرا فيها وفي أسبابها وفي كيفية السيطرة على هذه الامراض، ولا زال لا يستطيع التوصل لعلاج نهائي لهذه الامراض، واحدى هذه الامراض هو مرض الانفصام الشخصي، او ما يسمى علميا بمرض الشيزوفرينيا، فما هو هذه المرض وكيف نقوم بمعرفته وتشخيصه، وكيفية التعامل مع هذا النوع من الامراض، هذا ما سنتناوله هنا حول ما هو انفصام الشخصية.

مرض انفصام الشخصية

انفصام الشخصية او الشيزوفرينيا هو مرض نفسي يصيب الشخص بالهلوسة، وهو مرض مزمن يقوم المصاب بتفسير الواقع بشكل غير طبيعي ويصبح يتخيل أشياء ويعتقد انها حقيقية، وفي اغلب الأحيان يُسبب الفصام ما يُعرف بالذهان، وهو فقدان المصاب القدرة على التمييز بين ما هو حقيقي، وما هو من محض أوهامه وخيالاته، ويجدر الإشارة الى ان المصاب بانفصام الشخصية لا يعد انقساماً أو تعدداً للشخصية، كما هو سائد عند الأغلبية.

تشخيص الإصابة بانفصام الشخصية

هناك عدة اعراض تظهر على مرضى الانفصام التي نلاحظ من خلالها ان الشخص مصاب بمرض الشيزوفرينيا، حيث يمكن للطبيب المشرف على الحالة أن يُشخّص الحالة من خلال تقييم الأعراض، ومن هذه الاعراض ما يلي:

  • ظهور عرضين أو أكثر من أعراض الفصام لمدة شهر على الأقل، ويُشترط أن يكون أحد هذه الأعراض الأوهام أو الهلوسة أو اضطرابات الحديث.
  • تراجع ملحوظ في أحد المجالات الرئيسية في الحياة سواء على مستوى العمل، أو العلاقات الشخصية، أو الرعاية الذاتية لفترة طويلة من الزمن.
  • استمرار ظهور بعض أعراض الفصام لمدة لا تقل عن ستة أشهر، بشرط أن يكون من بينها الأعراض التي تُحقق الشرط الأول لمدة شهر واحد على الأقل.

التعامل مع مرض الانفصام

هناك مجموعة من النصائح الطبية التي يتوجب على مصابين الانفصام الالتزام بها واتباعها، وهي كما سياتي:

  • حضور المواعيد والجلسات العلاجية، وتقبل الإصابة بالمرض.
  • الحرص على التواصل مع الطبيب، للتأكد من أن الأدوية والجرعات مناسبة، كما يجدر إخبار الطبيب بالآثار الجانبية المتعلقة بالأدوية، والمخاوف، وغيرها من المشاكل العلاجية.
  • تقبل الدعم من الآخرين.
  • الذهاب للعمل وبناء علاقات اجتماعيةٍ مع الآخرين.
  • تحديد الأهداف والتطلعات والسعي إلى تحقيقها في المستقبل.

انفصام الشخصية او الشيزوفرينيا هو مرض نفسي يصيب الشخص بالهلوسة، وهو مرض مزمن يقوم المصاب بتفسير الواقع بشكل غير طبيعي ويصبح يتخيل أشياء ويعتقد انها حقيقية، وفي اغلب الأحيان يُسبب الفصام ما يُعرف بالذهان.

اترك تعليقاً