شروط الإقامة في المملكة والحصول على رخصة العمل

شروط الإقامة في المملكة والحصول على رخصة العمل، إن البطالة تفشت في جميع المجتمعات العربية، لذلك يبحث الكثير من الشباب على أي فرصة للعمل، وتعتبر دول الخليج العربي أغنى الدول العربية، لذلك يسعى الكثير من الشباب للحصول على فرصة عمل في دول الخليج العربي، وأهم دول الخليج العربي المملكة العربية السعودية حيث أنها أكبرها مساحة، شروط الإقامة في المملكة والحصول على رخصة العمل.

شروط الإقامة داخل أراضي المملكة

أولاً: الإقامة لشخص قادم لإنهاء بعض الأعمال المؤقتة داخل المملكة بشرط وجود اتفاق سابق لمزاولة هذه الأعمال. ينهي عمله.

ثانياً: إقامة الشخص القادم للعمل ولكن دون اتفاق مسبق بينه وبين أي كيان تجاري داخل إقليم المملكة. يمنح حق الإقامة إذا توافرت فيه الشروط الآتية:

1- أن يثبت بشهاداته الأكاديمية أنه مؤهل تأهيلاً عالياً ويمتلك الخبرة والموهبة التي لا يمتلكها أبناء الوطن ، ويجب أن تقتنع الجهة المختصة التي تقدم لها الشهادات بقدراته وكفاءته ودولة البلد. بحاجة له.

2- أن يكون لديه مصدر رزق يكفيه هو وأسرته بشكل مؤقت حتى يتمكن من العمل في المملكة ويكسب رزقه من اختصاصه ، وقد يكون لديه كفيل أو رصيد بنكي يعينه على العيش. .

ثالثاً: إقامة لشخص قادم لغرض الصناعة أو التجارة لعمل يستثمره في بلده ، ويشترط فيه:

1- أن يكون معه مائة ألف ريال سعودي عند قدومه إلى البلاد ، مع التعهد بعدم التصرف في أي جزء من المبلغ إلا لغرض شراء سلع لاستثماره.

2- يجب أن يشترك هذا المستثمر مع رجل أعمال في المملكة بحيث تكون حصة رجل الأعمال السعودي 51٪ من أرباح الشركة ، ولا يقل عدد السعوديين العاملين في هذا المشروع عن ثلاثة أرباع عدد الأجانب.

رابعاً: الإقامة لغرض مطابقة الحرمين الشريفين ، يجب على المقيم أن يثبت للدولة أنه قادر على إعالة نفسه وأسرته حتى لا يكون معتمداً على الدولة.

خامساً: الإقامة لغرض طلب العلم. يجب على الطالب أن يكتب تعهدًا برفضه عدم مزاولة أي نوع من الأعمال ، بأجر أو بدون أجر ، وأن يتفرغ للتعليم فقط وأن يكون لديه من يدعمه ويرسل له المال من بلده.

سادساً: يمنح الاقامة لمن يأتي للمفاوضات او حسب القنصليات الاجنبية في الدولة الاقامة ويعفى من اية اجراءات التقديم.

المعلومات الواردة في تصريح الإقامة

1- يجب أن تحتوي على بيانات الكفيل أو المقاول. 2- يجب أن تحتوي على معلومات عن الصناعة والغرض من الإقامة ورقم جواز السفر. 3- يجب أن يكون بتاريخ إصدار رخصة الإقامة سارية المفعول الصادرة في المدينة. 4 – أن تكون قد دفعت مبلغ إبعادها إلى الدولة التي أتت منها. 5- يجب أن تحتوي على رقم بطاقة الدخول وتاريخها والجهة التي أعطتها المال. 6- أن تحمل الاسم الكامل للشخص والجنسية والعمر. 7- أن يكتب معلومات البلدة التي يقيم فيها ومكان إقامته وبيانات زوجته أو زوجاته. 8- يجب أن يحتوي على معلومات عن أبنائه الذين تقل أعمارهم عن ثمانية عشر عامًا.

إجراءات الحصول على تصريح العمل في المملكة

أولاً: يقوم الراغب بالعمل في المملكة ببعض الفحوصات الطبية التي تشمل الكشف عن الأمراض المعدية وأمراض الصدر. قد تصل قيمة هذه الاختبارات إلى حوالي 400 دولار. يتم تسليم هذه الفحوصات لمقدم الطلب أثناء دخوله إلى المملكة مقابل مبلغ مالي يصل إلى 150 دولارًا.

ثانيًا: يجب على مقدم الطلب طباعة تصريح إقامته على جواز سفره ، وتبلغ تكلفته حوالي 150 دولارًا ، يدفع بعدها مقدم الطلب مبلغًا للحصول على الترخيص ، وفي حال تجديد تصريح العمل يُعفى مقدم الطلب من الفحوصات الطبية.

لكل دول شروطها للإقامة والعمل فيها، والمملكة العربية السعودية تميزت باستقطاب الشباب العربي الباحثين عن العمل، فيجب أن يحصل الباحث عن العمل على كفيل يكفل تواجده في المملكة العربية السعودية، وأن يحمل شهادات علمية وخبرة غير موجودة في المملكة العربية السعودية.

اترك تعليقاً