نشرة دواء بيبريدين Biperiden لعلاج الباركنسون

نشرة دواء بيبريدين Biperiden لعلاج الباركنسون، يعتبر مرض البركنسون من الأمراض التي يعاني منها كبار السن وتسبب رعشة في الجسم، وسمي بذلك الاسم نسبة إلى الطبيب جيمس باركنسون الذي اكتشف هذا المرض، يعتبر علاج بيبريدين من علاجات مرض الباركنسون، وهو دواء يعمل على علاج مرض باركنسون أو أعراض خارج السبيل الهرمي، ويعمل كمضاد للكولين، حيث يوقف الكولين عن تنشيط وتحفيز عضلات الهيكل العظمي، وبالتالي تقليل تقلصات العضلات ونشاطها وإعادتها إلى حالتها الطبيعية، وBiperiden هو المادة الرئيسية في الطب، سنتعرف في هذا المقال على نشرة هذا العلاج بالتفصيل، للمزيد تابعونا.

 استخدام بيبريدين لعلاج الباركنسون

يستخدم الدواء في علاج مرض باركنسون، خلل الحركة خارج الهرمية، وقد يتوفر Biperiden على شكل أقراص أو حقن.

  • جرعة الجهاز اللوحي، جرعة البالغين: 2 مجم 3-4 مرات يومياً وقد تزيد حسب الحالة ولكن الحد الأقصى للجرعة هو 16 مجم يومياً.
  • جرعة الحقن: تتراوح من 10 إلى 20 مجم في اليوم، يؤخذ عن طريق الحقن العضلي أو الوريدي، ويجب تناول الدواء مع الطعام.

الآثار الجانبية Biperiden

هناك العديد من الأعراض الجانبية التي يسببها هذا العلاج، منها: احتباس البول، وفم جاف، إمساك، الشعور بالغثيان، عسر الهضم، عدم وضوح الرؤية، اتساع حدقة العين، جفاف في العين، عدم انتظام ضربات القلب، الدوخة والنعاس، صداع الراس، قد تؤدي إلى الهلوسة، الالتباس، أرق، حساسية وحكة.

موانع دواء بيبيريدين

هو بطلان استخدام الدواء في حالات الجلوكوما غير المعالجة في العين (الجلوكوما ضيقة الزاوية غير المعالجة)، التضيق الميكانيكي في الجهاز الهضمي هو بطلان، الدواء هو بطلان في حالات تسرع القلب، لا تستخدم الدواء في حالات تضخم القولون، يمنع استعمال الدواء في حالات الصرع، يحظر استخدام الدواء في حالات انسداد مجرى البول، يحظر استخدام الدواء إذا وجد أن المريض شديد الحساسية للعلاج، يستخدم الدواء بحذر في المرضى الذين يعانون من التسمم الدرقي وفشل القلب (الجلطات الدموية).

اجتياطات دواء بيبيريدين

يجب استخدام الدواء بحذر عند المرضى الذين يعانون من عدم انتظام ضربات القلب، يستخدم الدواء بحذر عند المرضى المعرضين للتشنجات، يستخدم الدواء بحذر عند مرضى الصرع، يتم التحذير من استخدام الدواء مع النساء الحوامل، حيث لا توجد دراسات كافية لتأثير الدواء على صحة الجنين، يستخدم الدواء بحذر مع النساء المرضعات، يستخدم الدواء بحذر عند كبار السن لصعوبة التعامل مع الأعراض الجانبية للدواء، يستخدم الدواء بحذر عند الرجال في حالات تضخم البروستاتا، يستخدم الدواء بحذر في المرضى الذين يعانون من اضطرابات الكبد.

الشركة التي تنتج بيبيريدين

الدواء من إنتاج شركة فاركو للصناعات الدوائية، الدواء متوفر في جمهورية مصر العربية على شكل علب. العلبة تتكون من شريط واحد به 10 أقراص كل قرص يحتوي على 2 مجم من المادة الفعالة وسعره جنيه مصري و 20 قرش، وبدائل biperiden، Buyonon، أكينيتون 2 مجم، كينوبريد 5 مجم / 1 مل.

تابعنا من خلال هذا المقال نشرة دواء بيبيريدين التي تستخدم لعلاج مرض باركنسون، ونحن غير مسؤولين عن تناول الأدوية دون الرجوع مباشرة إلى الطبيب أو الصيدلي، في حال وجود أي استفسار أو سؤال حول العقار يرجى إضافة تعليق من أسفل المقال، وسنقوم بالرد في أسرع وقت ممكن.

اترك تعليقاً